علامات تعني حاجتك إلى فحص الغدة الدرقية

June 20, 2017 4:47 PM

الغدة الدرقية من أهم وأصغر أعضاء الجسم، وبحسب التقارير الطبية لا يعرف 60 بالمائة ممن لديهم مشاكل في هذه الغدة بوجود اضطرابات فيها. توجد الغدة الدرقية عند قاعدة الرقبة، وتفرز هرموناً يتحكم في كثير من عمليات الجسم. إذا رصدت هذه العلامات التمس الفحص الطبي للغدة الدرقية:

التعب والضعف: الإحساس بالإرهاق والضعف طوال أو معظم الوقت قد يكون علامة على فرط نشاط الغدة الدرقية وزيادة التمثيل الغذائي.

الحكّة: من العلامات الشائعة لفرط نشاط الغدة الدرقية زيادة حكّة البشرة نتيجة وجود خلايا جلد ميتة كثيرة.

هشاشة الأظافر: إذا كانت الأظافر ضعيفة وسهلة الكسر قد يكون ذلك إشارة إلى ضعف التمثيل الغذائي نتيجة عدم توازن هرمون الغدة الدرقية.

البرودة: عند انخفاض مستوى هرمون الغدة الدرقية يقل حصول خلايا الجسم على حصتها منه، فتتباطأ عملية التمثيل الغذائي فيها ويقل حصولها على الطاقة اللازمة للنشاط والتدفئة، فتشعر بالبرودة. العكس يمكن أن يؤدي إلى النتيجة نفسها أيضاً.

تغير الشهية: قد يكون التغير ضعفاً في الشهية نتيجة تباطؤ نشاط الغدة، أو زيادة في الشهية نتيجة فرط نشاطها.

الكآبة: تؤدي اضطرابات الغدة الدرقية عادة إلى شعور بالحزن والاكتئاب، لأن هرمون هذه الغدة يؤثر على إنتاج الهرمونات التي تحسن المزاج.

التركيز والذاكرة: يؤدي انخفاض مستوى هرمون الغدة الدرقية إلى تباطؤ أمور عديدة، ومنها ضعف التركيز، وقصر الذاكرة.

ضربات القلب: زيادة ضربات القلب إلى درجة تخطي واحدة منها إشارة إلى زيادة مستوى هرمون الغدة الدرقية.

ألم الساق والذراع: نتيجة تباطؤ نشاط الغدة الدرقية لا ينتج الجسم عضلات قوية، فإذا كنت تشعر بألم في الذراع والساق دون سبب واضح مع أعراض أخرى مما سبق الإشارة إليها، التمس الفحص الطبي.

(24)

Advertisement.