إيجار الشقق بالدول العربية بالأرقام.. لبنان بين الأوائل بالغلاء!

October 21, 2016 8:24 AM

يعاني المواطن في الدول العربية من ارتفاع قيمة الإيجارات السكنية. يتكبد المواطن سنوياً إيجار شقق تضاهي ثلث راتبه تقريباً من أجل تأمين شقة سكنية لا تتعدى مساحتها 90 متراً مربعاً. وبحسب الخبراء العقاريين، فإن الأسواق العربية تشهد ارتفاعات في قيمة الإيجارات بشكل كبير، إذ إن أكثر من ثلث الراتب يسدد للإيجار السكني، ويعود السبب في ذلك إلى نقص الشقق السكنية، فالطلب مرتفع مقارنة مع العرض. وبالتالي، فإن قيمة الإيجارات السنوية في ارتفاع مستمر.

في هذا التقرير نرصد متوسط سعر إيجار الشقق السكنية في قلب العواصم العربية، علماً أن الشقة لا تتعدى مساحتها 90 متراً، أي أنها مؤلفة من غرفة وصالة، بحسب موقع "نومبيو" للأرقام حول تطور الأسعار في النصف الأول من العام 2016.

وفي قائمة الدول العربية الأكثر ارتفاعاً في إيجار الشقق السكنية، حلت الإمارات العربية المتحدة، حيث وصل متوسط سعر الإيجار شهرياً إلى 1900 دولار، فيما ينخفض السعر إلى 1341 دولاراً للشقق السكنية داخل الضواحي، أو المناطق البعيدة نسبياً عن قلب العاصمة.

في المركز الثاني، حلت دولة قطر، حيث وصل متوسط أسعار إيجار الشقق السكنية في العاصمة إلى 1866 دولاراً، أما خارج العاصمة، فالأسعار تراوح بين 1250 و1300 دولار.

تحل الكويت في المركز الثالث عربياً في قائمة أغلى الإيجارات الشهرية، حيث يصل متوسط الايجار في قلب العاصمة إلى 954 دولاراً، فيما ينخفض السعر في الضواحي والمناطق البعيدة ويصل إلى 777 دولاراً.

في المركز الرابع، جاء لبنان، ويعتبر الإيجار في لبنان من أغلى الإيجارات عربياً بسبب الكثافة السكانية من جهة، وندرة الأراضي من جهة أخرى، بالإضافة إلى أن الحد الأدنى للأجور لا يسمح باستئجار شقة، حيث لا يتعدى الحد الأدنى 650 دولاراً. وتراوح الأسعار في قلب العاصمة بين 900 وألف دولار، بمتوسط يبلغ 950 دولاراً.

لا يختلف الأمر كثيراً في سلطنة عمان، إذ إن أسعار الإيجارات تعد مرتفعة أيضاً، ويصل متوسط الإيجار إلى نحو 726 دولاراً شهرياً.

في المركز السادس، يحل العراق، حيث يصل متوسط إيجار الشقة في قلب العاصمة بغداد إلى 475 دولاراً، فيما الأسعار خارج العاصمة وفي المحافظات النائية تصل إلى 240 دولاراً.

ينخفض السعر في المغرب، ويصل متوسط الإيجار إلى 335 دولاراً، وهو يعد مرتفعاً نسبياً مع الحد الأدنى للأجور.

وفي الأردن، يصل متوسط الإيجار في قلب العاصمة إلى 370 دولاراً، وبحسب الخبراء، فإن الأسعار ارتفعت بسبب ارتفاع الكثافة السكانية، وقدوم النازحين من سورية والعراق.

وفي مصر، يصل متوسط الإيجار نحو 299 دولاراً، وهو مرتفعاً مقارنة مع الأزمات المعيشية التي تلف المصريين، وتصل تكاليف الإيجار خارج العاصمة القاهرة، إلى 135 دولارا وذلك في الضواحي القريبة نسبياً من العاصمة.

في الجزائر، يصل السعر إلى 266 دولاراً في قلب العاصمة، فيما يبلغ متوسط إيجار الشقق في تونس نحو 214 دولاراً.

(العربي الجديد)

Advertisement.